web analytics

فوائد اكل الباذنجان النيء

نظرًا لأن الباذنجان مصدر غني بالحديد المعالج للأنيميا وفقر الدم، يسأل الكثيرون عن فوائد اكل الباذنجان النيء للجسم، حيث أثبتت الدراسات أن جميع الخضراوات الخضراء والأرجوانية اللون تقلل من احتمالية الإصابة بالأمراض الخطيرة مثل أمراض القلب والسمنة والسكري والضغط والتهاب وتصلب الشرايين.

فوائد أكل الباذنجان النيء

هناك العديد من فوائد اكل الباذنجان النيء العائدة على صحة الجسم والبشرة والشعر وصحة المخ والأعصاب والصحة النفسية، وذلك بفضل احتواء الباذنجان على العديد من المعادن والفيتامينات والعناصر الغذائية الضرورية لبناء الجسم، وإليكم بعض هذه الفوائد:

1- خفض نسبة الكوليسترول الضار في الجسم

يحتوي الباذنجان على نسبة عالية من عنصر البوتاسيوم الذي يعمل على خفض نسبة الكوليسترول الضار وتقوية عضلة القلب، كما يحتوي الباذنجان على نسبة عالية مركبات الفينول التي تخفض مستوى الكوليسترول كما تساعد على خسارة الوزن، ويوجد في ثمرة الباذنجان أيضاً نوع من الأحماض يسمي حمض الكلوروجينيك الذي يعمل كمضاد للأكسدة فيقوم بمحاربة البكتيريا والفيروسات والشوارد والخلايا الحرة، وبالتالي فهو يحمي الإنسان من أمراض القلب والأوعية الدموية والسرطانات والأوبئة.

2- تقوية عضلة القلب وتعزيز صحة الشرايين

من فوائد اكل الباذنجان النيء للجسم أنه يقوي عضلة القلب ويحد من الإصابة بأمراض تصلب الشرايين والتهابها؛ ويرجع السبب في ذلك إلى احتوائه على العديد من مضادات الأكسدة والفيتامينات مثل فيتامين B6 ، وفيتامين C، وعنصر البوتاسيوم، والألياف الغذائية القابلة للذوبان، وتلعب هذه المواد الغذائية دوراً هاماً في:

  • ضبط مستوى ضغط الدم
  • تعزيز صحة القلب والشرايين
  • الوقاية من أمراض السمنة المفرطة حيث يعمل خفض مستوى الدهون والكولسترول الضار في الجسم.

3- المساعدة في حرق الدهون وخسارة الوزن

من فوائد اكل الباذنجان النيء أنه يعمل على كبح الشهية للطعام، وملـء المعدة، وإشعار الإنسان بالشبع لأطول وقت ممكن، ويرجع ذلك إلى محتواه الغني من الألياف الغذائية القابلة للذوبان والتي تحسن عمليات الهضم والامتصاص، وهذا يساعد بشكل كبير في تقليل كمية الطعام المستهلك يومياً وبالتالي خسارة الوزن، فضلا عن أن الباذنجان منخفض السعرات الحرارية لا يحتوي على دهون وهدا يساعد في حرق دهون الجسم وخفض الوزن.

4- قتل ومحاربة الخلايا السرطانية

من فوائد اكل الباذنجان النيء أنه يساعد في محاربة وقتل الخلايا السرطانية، نظرا لما يحتويه من مركب البوليفينول والتي لها فعالية كبيرة في محاربة السرطان، ويساعدها في ذلك ما يحويه الباذنجان النيء من مادة الأنثوسيانين وحمض الكلوروجينيك اللذان يعملان كمضادان للأكسدة ومضادان للالتهاب، حيث يعمل الباذنجان على:

حماية الجسم من الإصابة بالسرطان بفعل الخلايا الحرة والشوارد التي تلف باقي خلايا وأنسجة الجسم، حيث تتصدى للخلايا والأورام السرطانية وتمنع انتشارها وتفاقمها في الجسم.

تنشط عمل الإنزيمات في التخلص من السموم في الجسم.

5- تعزيز صحة الدماغ وزيادة القدرات العقلية

أشارت العديد من الأبحاث والتجارب العلمية إلى فعالية الباذنجان في تعزيز صحة خلايا المخ عن طريق محتواه من:

الأنثوسيانين الذي يوجد في قشر الباذنجان يعمل كمضاد قوي للأكسدة، ويحمي الدهون المكونة لأغشية خلايا الدماغ من التأكسد وتكوين الخلايا الحرة التي تعيق التواصل بين الخلايا وبعضها، وهذا يساعد بشكل كبير في نقل الفضلات والمواد الغذائية بين الخلايا وإليها.

وأيضاً يعمل الأنثوسيانين على تعزيز تدفق الدم إلى خلايا الدماغ، وحماية الأعصاب من الالتهاب، وهذا يساعد بشكل كبير في تحسين قدرات الفرد العقلية والذهنية، وتحسين صحته النفسية، مما يعمل على الوقاية من اضطرابات المخ التي تصيب الأفراد عند التقدم بالسن، فمن فوائد الباذنجان النيء أنه يحمي الإنسان من الإصابة بالزهايمر، والخرف، وفقدان الذاكرة.

إقرأ أيضاً:-

فوائد اكل الباذنجان النيء
فوائد اكل الباذنجان النيء

فوائد اكل الباذنجان النيء للحامل والجنين

نلاحظ أن هناك العديد من الأطعمة التي ينصح الأطباء بعدم تناولها أثناء فترة الحمل، ولكن الباذنجان لا ينتمي لهذه الأطعمة المحظورة ولكنه مفيد وينصح الأطباء بتناوله، فمن فوائد اكل الباذنجان النيء للمرأة الحامل والجنين ما يلي:

أكل الباذنجان النيء آمن جداً أثناء الحمل، فعند إدراجه ضمن نظام غذائي صحي محسوب السعرات الحرارية، فإن ذلك يساعد على حصول الجسم على العديد من الفوائد والقيم الغذائية الصحية لكل من المرأة الحامل والجنين.

تعزيز صحة الجنين والمساعدة على اكتمال نموه، وذلك بفضل احتواء الباذنجان النيء على فيتامين E، وفيتامين C، وبعض المعادن الهامة لصحة الجسم مثل معدن المغنيسيوم، والبوتاسيوم، والحديد التي تساعد على نمو الجنين بصحة جيدة وحماية الأم من الأنيميا وفقر الدم ونقص الهيموجلوبين المؤدي إلى تساقط الشعر وشحوب الوجه.

ويحتوي الباذنجان أيضاً على حمض الفوليك Folic acid الذي يساعد على ولادته في موعده والحد من الولادة المبكرة دون اكتمال للنمو، فيعمل حمض الفوليك على الحماية من التشوهات الخلقية، والتهاب النخاع الشوكي.

تقوية الجهاز المناعي لكل من المرأة الحامل والجنين، ويرجع ذلك إلى احتوائه على مضادات الأكسدة وفيتامين C الذي يحارب الأوبئة والأمراض المعدية والفيروسات والبكتيريا والفطريات، ويعمل أيضاً على علاج الالتهابات.

من فوائد اكل الباذنجان النيء للمرأة الحامل أنه يعمل على تعزيز صحة الجهاز الهضمي والحد مت الإصابة بالإمساك، وذلك بسبب محتواه الغني من الألياف الغذائية القابلة للذوبان والتي تعزز صحة الهضم والأيض.

 

الاحتياطات اللازمة لتناول الباذنجان للمرأة الحامل

إذا كنت ترغبين في تناول الباذنجان، عليكِ مراعاة بعض الأمور التالية قبل البدء في تناوله، حتى لا تتحول منافعه إلى مضار:

  • احرصي على تناول الباذنجان نيئًا أو مشويًا وتجنبي تناول الباذنجان المقلي؛ لأن القلي في حد ذاته يفسد القيمة الغذائية للأطعمة ويزعج المعدة، ويزيد من الأعراض الجانبية السيئة للهضم والقولون مثل الانتفاخ، والغازات، والقرحة في المعدة والأمعاء، وزيادة حموضة المعدة، والغثيان، والإمساك التي تعاني منها السيدات خاصةً في بداية الحمل.
  • احرصي على غسل ثمار الباذنجان جيدًا؛ لأن تناوله ملوثًا أو محملًا بأي نوع من البكتيريا والميكروبات والأتربة هو وغيره من الخضراوات يعرضكِ للإصابة بداء المقوسات أو الولادة المبكرة أو أي نوع من الأمراض الخطيرة الأخرى.

إقرأ أيضاً:-

فوائد اكل الباذنجان النيء
فوائد اكل الباذنجان النيء

فوائد اكل الباذنجان النيء للتنحيف

بإضافة إلى فوائد اكل الباذنجان النيء لصحة الجسم وفوائده للمرأة الحامل والجنين، فإنه مفيد أيضاً للتنحيف وحرق الدهون وخسارة الوزن، فهو خيارٌ مميز وفعال عند إضافته إلى الوجبات الرئيسية ضمن النظام الغذائي اليومي للتنحيف، فمن فوائد الباذنجان النيء للتنحيف ما يلي:

1- حرق الدهون وخصوصاً دهون البطن والخصر، وذلك بفضل احتوائه على مادة السابونين المفيدة للحد من امتصاص الدهون.

2- يعمل على فرد التجاعيد والترهلات والتخلص من السيلوليت الذي يطفو على سطح الجلد.

3- يعمل على خفض نسبة الكوليسترول الضار في الجسم بفضل ما فيه من عنصر البوتاسيوم الذي يساعد في ذلك.

4- يعمل كملين ممتاز بفضل ما يحتويه من ألياف غذائية قابلة للذوبان التي تتواجد في البذور، ويقي من الإمساك والانتفاخ، ويعزز صحة الهضم والتمثيل الغذائي، كما يعمل على الوقاية من متلازمة التهاب القولون العصبي.

5- من فوائد ماء الباذنجان الذي يستخرج منه عند الشواء أنه يعمل على تحسين وظائف الكلى بالتخلص من السموم الموجودة في الجسم عن طريق إدرار البول.

6- يحتوي على المعادن الهامة التي تفتقر إليها الكثير من الأطعمة مثل الصوديوم، البوتاسيوم، المغنيسيوم، الحديد، والفسفور، وتعمل هذه المعادن بكفاءة عالية على حرق الدهون، وبناء وزيادة الكتلة العضلية في الجسم، وكذلك تقوية العظام والمفاصل.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال الذي تحدثنا فيه عن فوائد اكل الباذنجان النيء التي تعود بالنفع على الجسم وخصوصاً للمرأة الحامل والجنين كما يساعد في التنحيف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock