web analytics

فوائد أكل المخ

فوائد أكل المخ يوصي خبراء وأطباء التغذية بتناول أعضاء الحيوانات وعدم الاكتفاء بلحومها وشحومها، فهي لا تقل أهمية عن اللحوم أو العضلات من حيث القيمة الغذائية، ومن الأعضاء المفيدة للصحة المخ، فالإضافة إلى فوائد أكل المخ لصحة الإنسان فإنه يعطي الإنسان شعورًا بالشبع ويمتعه بمذاقه اللذيذ.

فوائد أكل المخ عديدة على كامل صحة الجسم العقلية والجسدية والنفسية والجمالية أيضًا، إذ يحتوي على مجموعة من المركبات المفيدة مثل الفوسفاتيديل سيرين، والفوسفاتيديل كولين، وتعمل هذه المركبات على تعزيز صحة المخ والأعصاب؛ وبالإضافة إلى ذلك يحتوي المخ على الأحماض الدهنية أوميجا 3 المفيدة لصحة الجلد والقلب والدماغ، ويوجد أيضًا في مخ الحيوانات مركبات تعمل كمضادات أكسدة تحارب الجذور الحرة التي تهدد خلايا المخ عند الإنسان، وتقتل الفيروسات والميكروبات التي تهدد جسم الإنسان.

وبالإضافة إلى ذلك فإن كمية الفوسفور الموجودة في مخ وأعضاء الحيوانات تعادل، وأحيانا تفوق، تلك الموجودة في لحوم وعضلات الحيوانات، فيمكن للإنسان عند تناوله لـ 85 جرام من المخ أن يحصل على نصف الكمية الموصى بها يوميًا من عنصر الفسفور الذي يعمل على تجديد خلايا الجسم، والتخلص من الخلايا الميتة، وبناء العظام، وتقوية العضلات، كما أنه يمد الإنسان بالطاقة والحيوية والنشاط.

طريقة أكل المخ

بعد أن تقوم بطهي لحوم الحيوانات جيداً حتى يزول اللون الأحمر الدموي منها، يمكنك تناول المخ وباقي الأعضاء مثل الكبد، والأجنحة، والمعدة مسلوقة، أو مقلية، أو مشوية حسب رغبتك، ويمكنك عمل وجبات منها مثل تتبيل المخ وخلطه مع مكونات أخرى مثل السلطة والطحينة، أو تناوله بالطريقة التي تفتح شهيتك وتمكنك من الحصول على فوائد أكل المخ كاملةً.

إقرأ أيضاً:-

فوائد أكل المخ
فوائد أكل المخ

فوائد أكل مخ الأغنام والأبقار

على الرغم من قلة تناول مخ الأبقار والأغنام، أو إدراجه ضمن حشو ووصفات الأطعمة الشهيرة، إلا أن هناك أكلات معينة تستهدف بشدة مخ الأبقار والأغنام دونًا عن غيره من اللحوم والأعضاء، لاحتوائه على نسبة عالية من العناصر الغذائية والفيتامينات التي منها البروتين، والبوتاسيوم، والكالسيوم، والحديد، والفسفور، والبيتاكاروتين (فيتامين A)، ويستفيد الإنسان من فوائد اكل مخ الأبقار والأغنام كما يلي:

  • الحصول على الكمية الكافية من البروتين الموصى بها يوميًا بنسبة 19% للشباب في عمر الـ 19 عام، وبنسبة 23% من الحصة الموصى بها يوميًا للفتيات من نفس العمر، ويبلغ عدد السعرات الحرارية الموجودة في مقدار 85 جرام من المخ 23 سعرًا حراريًا.
  • وأيضاً يحتوي 85 جرام من الخروف على الكمية الكافية أو أكثر التي يجب استهلاكها يوميًا من فيتامين B12، الذي يعمل على الوقاية من أمراض الذكورة والعقم عند الرجال، والحد من الإصابة بفقر الدم حيث يضاعف كريات الدم الحمراء بالجسم، كما يساعد بشكل كبير في تعزيز القدرات الذهنية وتقوية الذاكرة، وتقوية وتنعيم الأظافر، وتعزيز الرؤية والإبصار، وتقوية العضلات والعظام والحد من هشاشتها.
  • أما بالنسبة لمحتوى مخ الأغنام والابقار من الحديد، فهو يعمل على زيادة إنتاج كريات الدم الحمراء والبيضاء، وبالتالي المساهمة في سرعة التئام الجروح، وشفاء الالتهابات، وعلاج الحروق، وأمراض الجلد مثل الإكزيما والتشقق الناتج عن الجفاف.
  • ومن فوائد أكل مخ الأبقار والأغنام ضبط مستوى ضغط الدم، والتخلص من الكوليسترول الضار، والوقاية من أمراض السمنة، والسكري، وأمراض القلب والشرايين، والسكتة القلبية والدماغية، والحد من الإصابة بالزهايمر وأمراض الشيخوخة، ويرجع الفضل في ذلك إلى محتوى المخ الغني بعنصر البوتاسيوم.

أضرار ومحاذير أكل المخ

لا توجد أضرار معروفة لأكل المخ تحديدًا، ولكن يحذّر من الإفراط في تناول لحوم الأعضاء بصفة عامة للأشخاص الذين يعانون من بعض المشكلات الصحية، ومن هؤلاء الأشخاص:

  • مرضى السمنة

تحتوي لحوم الأعضاء التي منها الكبد والمخ على نسبة عالية من الكوليسترول الذي يضر بمرضى السمنة وضغط الدم، حيث يؤدي الإفراط في تناول هذه الأعضاء إلى السكتة الدماغية والقلبية أو الاصابة بتصلب الشرايين.

  • مرضى النقرس

يؤدي الإفراط في تناول لحوم الأعضاء إلى الاصابة الإضرار بالمفاصل إلى حد التلف عند مرضى النقرس، لذا يجب على هذه الفئة تناول مخ وأعضاء الحيوانات بالقدر المعقول الذي لا يضر بصحة الجسم.

  • مرضى ترسب الحديد “ترسب الأصبغة الدموية”

يعاني الأشخاص المرضى بترسب الأصبغة الدموية من الارتفاع الشديد في نسبة الحديد في الدم إلى حد التسمم، لذا يجب على هؤلاء الأشخاص الحذر والابتعاد تماما عن تناول مخ الحيوانات وأعضائها التي تكون غنية جدًا بالحديد أكثر من أنواع اللحوم الأخرى.

فوائد أكل مخ السمك

  • تقوية الذاكرة، وتعزيز كفاءة المخ البشري والقدرات العقلية والذهنية، ورفع مستوى الذكاء.
  • إمداد الجسم بالطاقة والحيوية والنشاط، وتحسين الحالة النفسية والمزاجية.
  • من فوائد أكل المخ الموجود في السمك تقوية مناعة الجسم، حيث تعمل مضادات الأكسدة الموجودة في مخ الحيوانات على تعريز كفاءة الجهاز المناعي وجعله قادرًا على محاربة الجذور الحرة المسببة للسرطانات، والالتهابات، كما تساعد مضادات الأكسدة على حماية الخلايا والأنسجة من التلف، وتعمل على محاربة البكتيريا والفطريات والفيروسات.
  • تقوية العظام وحمايتها من الهشاشة التي تجعلها أكثر تأثرًا بالخدش والكسر.
  • تقوية العضلات، والاظافر، والشعر بفضل محتواه الغني بالبروتين والفيتامينات.
  • الحد من العقم وزيادة الخصوبة عند الرجال.
  • تعزيز الصحة الجنسية عند الزوجين.
  • ترطيب البشرة وزيادة مرونتها وتأخير علامات التقدم في العمر.

إقرأ أيضاً:-

فوائد أكل المخ
فوائد أكل المخ

القيمة الغذائية لمخ الخروف

ترجع فوائد أكل المخ في جسم الخروف إلى ارتفاع قيمته الغذائية، حيث يحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات، والدهون، والبروتين عند مقارنة هذه النسبة بالموجودة في جسم الخروف نفسه، أما عن السعرات الحرارية في مخ الخروف، فهي تختلف بحسب كمية الدهون الموجودة في المخ، وتتراوح السعرات الحرارية في كل 100 جرام من المخ بين 120-123 سعرًا حراريًا الموجودة في المخ النيء، وبالطبع فإنها تزداد عند الطهي، وتقسّم هذه السعرات على العناصر الغذائية الرئيسية الثلاث في كل 100 جرام من المخ النيء للخروف كما يلي:

  • الكربوهيدرات التي تبلغ نسبتها 1% من الـ 100 جرام من المخ تقدر سعراتها الحرارية 0.2 سعرا حراريا.
  • البروتين الذي يبلغ نسبته 36% من الـ 100 جرام من المخ تقدر سعراته الحرارية بـ 44.4 سعرا حراريا.
  • الدهون التي تبلغ نسبتها 63% تقدر سعراتها الحرارية بـ 77.4 سعرا حراريا.

كيف يمكن للإنسان تعزيز صحة مخه وأعصابه؟

كيف يمكن للإنسان تعزيز صحة مخه وأعصابه؟ يتم ذلك من خلال اتباع الإنسان لعادات وتقاليد وأسلوب حياة صحي، حيث يجب أن يحرص على:

  • شرب كميات كافية من الماء، بحيث لا يقل منسوب الماء اليومي الداخل إلى الجسم عن 8 أكواب بما يعادل 2 لتر.
  • النوم من 6 إلى 8 ساعات يوميًا خلال الليل، حيث يوفر هذا القدر من النوم خلال هذا الوقت القسط الكافي للراحة من عناء اليوم.
  • الثبات الانفعالي وضبط النفس وهذا ما يمكن الإنسان من السيطرة على حالته المزاجية والنفسية التي يكون لها تأثير مباشر على المخ والأعصاب.
  • تحسين العلاقات الاجتماعية وتكوين الصداقات الحسنة في كل مكان، سواء في النادي، أو الجيم، أو الجامعة، أو العمل، فالأصدقاء هم من يشعروك بعدم الوحدة والاستمتاع بالحياة عند قضاء أجمل الأوقات.

 

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال الذي تحدثنا فيه عن فوائد أكل المخ عند كل من الأغنام والأبقار والأسماك، والقيمة الغذائية للمخ، ومحاذير ومخاطر الإفراط في تناوله.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock