web analytics

فوائد أكل الكرنب

فوائد أكل الكرنب عديدة جدًا، ومما لا شك فيه أنه من ألذّ وأحب الأطعمة والخضروات المحببة إلى الناس، والتي يمكن استخدامها في العديد من الوجبات وبمختلف الطرق في التحضير، وفي هذا المقال سنقدم لكم فوائد أكل الكرنب لصحة الجسم، ولجماله، وفوائده للمرأة الحامل، فإذا كنتم تريدون أن تعرفوا أكمِلوا قراءة هذا المقال.

فوائد أكل الكرنب

تختلف أنواع الكرنب وأشكاله وألوانه، ولكنها تتفق جميعها في أن لها العديد من الفوائد والقيم الغذائية العائدة على صحة الجسم بفضل ما به من فيتامينات ومعادن مهمة للجسم، وفي هذ المقال سنقدم لكم فوائد أكل الكرنب الأخضر، وهو النوع الأشهر على الإطلاق، والأكثر انتشاراً، وهي كما يلي:

  • تعزيز صحة الجهاز الهضمي

يحتوي الكرنب الأخضر على نسبة عالية من الألياف الغذائية القابلة للذوبان، والتي تعمل على تحسين عملية الهضم والتمثيل الغذائي، والحد من الإصابة بالإمساك، حيث تزيد من كمية البكتيريا النافعة الموجودة في الأمعاء مما بعمل على تسهيل حركة الطعام وامتصاصه، كما تفيد البكتيريا الصحية في رفع كفاءة الجهاز المناعي وجعله أكثر قدوة على مقاومة الأمراض، ويعمل الكرنب أيضًا على إمداد الجسم بفيتامينات B12, وفيتامين K وكلها فيتامينات هامة لزيادة المناعة.

  • تقوية صحة القلب

من فوائد أكل الكرنب أنه يعمل على تقوية صحة القلب والشرايين، حيث يحتوي على نوع من مركبات الفلافونويد المسمى بالأنثوسيانين الذي يعمل على تقليل الإصابة بأمراض الشريان التاجي، وتقليل فرص الإصابة بالنوبة القلبية، وخفض مستوى ضغط الدم، وتقليل احتمالية الإصابة بأمراض القلب الناتجة عن الالتهابات، حيث يحتوي الكرنب على مواد مضادة للالتهابات.

  • الحد من الإصابة بالالتهابات

من فوائد أكل الكرنب أنه يحتوي على مواد مضادة للأكسدة تساعد في الشفاء من الالتهابات وعلاجها.

  • خفض مستوى ضغط الدم

من فوائد أكل الكرنب أنه يعمل على خفض مستوى ضغط الدم بفضل محتواه الغني بعنصر البوتاسيوم الذي يفيد في التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب، وارتفاع ضغط الدم بشكل مفاجئ، كما يعمل البوتاسيوم على خفض مستوى الكوليسترول الضار واستبداله بالكوليسترول النافع، كما يعمل البوتاسيوم على طرد الصوديوم الفائض عن حاجة الجسم والمؤدي إلى رفع ضغط الدم والتخلص منه في مجرى البول، كما يساعد البوتاسيوم في توسيع وارتخاء الأوعية الدموية وعلاج التهابها، مما يساعد على ضبط مستوى ضغط الدم.

  • خفض مستوى الكوليسترول الضار

من فوائد أكل الكرنب أنه يعمل على خفض مستوى الكوليسترول الضار، ويرجع الفضل في ذلك إلى محتواه الغني بالألياف الغذائية القابلة للذوبان والتي تتحد مع الكوليسترول الضار في الأمعاء فتحد من امتصاصه في الجسم، وتساعد في ذلك أيضاً مركبات الستيرول الموجودة في الكرنب الأخضر والتي تمنع امتصاص الكوليسترول الضار في القناة الهضمية.

  • المساعدة في تخثر الدم والحد من زيادة ميوعته

من فوائد أكل الكرنب أنه يعمل على تعزيز عملية تخثر الدم وتجلطه، والحد من الإصابة بالسيولة أو زيادة ميوعة الدم، ويرجع الفضل في ذلك إلى محتوى الكرنب الأخضر من فيتامين K1 الذي يساعد على تعزيز عمل الانزيمات المسؤولة عن تخثر الدم، والحد من الإصابة بالنزيف الحاد.

القيمة الغذائية للكرنب

يتميز الكرنب بقيمته الغذائية العالية التي ترجع إلى محتواه الغني من الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية الهامة لصحة الجسم، والتي منها ما يلي:

  • فيتامينات B من الأنواع B6 ,B3 ,B2 ,B1.
  • فيتامين C وفيتامين E وفيتامين k
  • أما بالنسبة للمعادن فهو يشمل عناصر الحديد، والكالسيوم، والفسفور، والمغنيسيوم، والنحاس، والزنك، والبوتاسيوم، والصوديوم.
  • أما بالنسبة للعناصر الغذائية فهي تتمثل في عناصر البروتين، والكربوهيدرات، والسكريات، والألياف الغذائية، والدهون.

إقرأ أيضاً:-

فوائد أكل الكرنب
فوائد أكل الكرنب

هل الكرنب يساعد على خسارة الوزن؟

فضلًا عن محتوى الكرنب الغني بالألياف الغذائية، والقليل من السعرات الحرارية، فإنه أيضًا يساعد على خفض نسبة الكوليسترول والدهون الغير صحية المتراكمة بالجسم، كما يعمل على خفض مستوى السكر في الدم، ويحتوي الكرنب أيضًا على العناصر والفيتامينات التي تساعد بشكل كبير في خسارة الوزن التي منها البوتاسيوم  والحديد، والمغنيسيوم، والكالسيوم، وفيتامينات B6, C, K، وكل هذه العناصر الغذائية تساعد على حرق الدهون، وإشعار الإنسان بالشبع والامتلاء لأطول فترة ممكنة.

الطريقة المثالية لتناول الكرنب أثناء الرجيم

لتحقيق الاستفادة المرجوّة من فوائد أكل الكرنب يجب الالتزام بالطرق الصحيحة لتناوله كما يلي:

  • يجب أولًا سلق الكرنب جيدًا.
  • ثانيا يجب تقليل كمية الدهون داخل الحشو.
  • عمل خلطة مكونة من القليل من الأرز، والكثير من الخضراوات كالطماطم، والبقدونس، والشبت، والكزبرة، والبصل، ويُفضّل إضافة مقدارًا كبيرًا من اللحوم الحمراء أو صدور الدجاج للحصول على وجبة غذائية متكاملة مليئة بالبروتين وبكافة العناصر الغذائية الأخرى.
  • عند لف أصابع الكرنب المحشوّ يجب تكبير حجم الكرنب أو دمج ورقتين بدلًا من ورقة واحدة في الإصبع الواحد.
  • يجب تقليل كمية الحشو داخل الإصبع الواحد مقارنة بكمية الكرنب للحصول على قدر أكبر من الألياف، وقدر أقل من السعرات الحرارية.

إقرأ أيضاً:-

فوائد أكل الكرنب
فوائد أكل الكرنب

فوائد أكل الكرنب للبشرة

يسأل الكثيرون من المهتمّين بجمال البشرة والجلد عن فوائد أكل الكرنب للبشرة التي يمكن تحقيقها عن طريق تناول الكرنب، فمن فوائد أكل الكرنب للبشرة ما يلي:

  • تأخير علامات التقدم بالسن والقضاء على التجاعيد، ويساعد في ذلك محتواه الغني من فيتامين C وفيتامين A اللذان يساعدان على محاربة الجذور الحرة والتخلص من السموم التي تتراكم في مسام الجلد، وإفراز الجلد للكولاجين الذي يساعد في شد الجلد وفرد تجاعيده.
  • من فوائد أكل الكرنب أنه يساعد في علاج الحروق والتئام الجروح وشفائها في فترة قصيرة.
  • التخلص من حب الشباب والبثور السوداء والبيضاء المزعجة التي تشوه جمال الوجه.
  • من فوائد أكل الكرنب أنه يعمل على تغذية البشرة وتفتيحها وتوحيد لونها، كما يعمل على تجديد خلايا البشرة والتخلص من الخلايا الميتة، ويرجع الفضل في ذلك إلى محتوى الكرنب الغني من فيتامين E الذي يساعد في زيادة نضارة البشرة وتجديدها وتخليصها من البقع الداكنة الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس الضارة.
  • أيضًا من فوائد أكل الكرنب أنه يساعد في تخليص البشرة من الهالات السوداء الناتجة عن سوء التغذية، والأنيميا، وافتقار الجسم للحديد والعناصر الغذائية الهامة، حيث يعوْض الجسم عن ذلك بفضل احتوائه على فيتامين K.

فوائد أكل الكرنب للشعر

بما أن الشعر جزء من الجلد، فإن صحة الشعر تتبع صحة الجلد التي تتأثر بصحة الجسم ككل، ومن فوائد أكل الكرنب العائدة على صحة الجلد والتي تمتد إلى الشعر ما يلي:

  • تقوية جذور وبصيلات الشعر، والحد من ضعف الشعر وتساقطه، ومقاومة عوامل البيئة الضارة بالشعر كالرطوبة، والأتربة، وأشعة الشمس الضارة بالشعر، بفضل محتوى الكرنب من عنصر الكبريت.
  • علاج تلف الشعر وتقصفه وتساقطه والعمل على ترطيبه ولمعانه، بفضل محتوى الكرنب الغني من فيتامين E.
  • الحفاظ على صحة فروة الرأس وقتل السموم التي تتراكم فيها مسببةً القشرة التي تعيق وصول الغذاء والزيوت المرطبة ومنتجات العناية إلى بصيلات الشعر.
  • إعطاء الشعر المرونة واللمعان واللون اللامع، بفضل محتوى الكرنب من فيتامين C وفيتامين B بمختلف أنواعه، وكذلك زيادة طوله وكثافته.

 

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام هذا المقال الذي تحدثنا فيه عن فوائد أكل الكرنب لصحة الجسم ككل، بما فيه صحة البشرة والشعر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock