web analytics

فوائد أكل الفراولة لصحة الجسم

فوائد أكل الفراولة لصحة الجسم عديدة ولا يمكن حصرها بالإضافة إلى كونها من ألذ الفواكه المحببة لدى الجميع من الأطفال والكبار، فهي من الفواكه التي نشأت في دول أوروبا، وأصبحت اليوم منتشرة في جميع دول العالم.

فوائد أكل الفراولة لصحة الجسم

تتميز الفراولة بقيمة غذائية عالية تجعل منها غذاء مفيد للجسم، ومن فوائد الفراولة للجسم ما يلي:

الوقاية من الأنيميا وفقر الدم

من فوائد أكل الفراولة لصحة الجسم أنها تعمل على تحسين امتصاص الحديد من الغذاء في الدم، وذلك يساعد بشكل كبير على زيادة إنتاج الجسم لكريات الدم الحمراء والبيضاء، وبالتالي المساعدة على رفع كفاءة الجهاز المناعي، والمساعدة في وصول الماء والغذاء والأكسجين إلى جميع خلايا الجسم.

ضبط مستوى ضغط الدم

من فوائد أكل الفراولة لصحة الجسم أنها تعمل على ضبط مستوى ضغط الدم، وخفض نسبة الكوليسترول الضار واستبداله بالكوليسترول النافع، وذلك بفضل احتوائها على:

  • مركب الأنثوسيانين بنسبة عالية والذي يعمل كمضاد أكسدة قوي يساعد في توسيع الأوعية الدموية، والوقاية من تصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم.
  • عنصر البوتاسيوم بنسبة عالية، فمن فوائد الفراولة لصحة الجسم بفضل محتواها من البوتاسيوم أنها تعزز صحة القلب والأوعية الدموية.
  • خفض مستوى الكوليسترول السيء في الجسم بفضل المحتوى العالي من الألياف الغذائية القابلة للذوبان.

تعزيز وتقوية صحة القلب

من فوائد أكل الفراولة لصحة الجسم أنها تساعد في تعزيز صحة القلب والشرايين، وترجع الفوائد إلى محتواها الغني من:

  • الألياف الغذائية القابلة للذوبان، والتي تؤدي إلى خفض نسبة الكوليسترول الضار.
  • حمض الفوليك Folic Acid الذي يساعد بشكل كبير في تحسين صحة القلب والشرايين، والحد من الإصابة بالجلطات والسكتات الدماغية والقلبية.
  • مضادات الأكسدة ومضادات الالتهاب التي تساعد بشكل كبير في علاج الالتهابات، والحد من أكسدة الخلايا، بالإضافة إلى العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن التي تساعد في تعزيز صحة خلايا وأنسجة الجسم.

إقرأ أيضاً:-

فوائد أكل الفراولة لصحة الجسم
فوائد أكل الفراولة لصحة الجسم فوائد أكل الفراولة لصحة الجسم

فوائد أكل الفراولة لصحة الخلايا وتنشيط الدورة الدموية

  1. وأيضًا من فوائد أكل الفراولة لصحة الجسم أنها تساعد بشكل كبير في خفض فرض الإصابة بالجلطات الدموية والمساعدة في تعزيز عمليات تخثر الدم.
  2. تعزيز القدرة عند خلايا الجسم على مقاومة عمليات أكسدة الخلايا.
  3. المساعدة في وصول الدم إلى الدماغ، وبالتالي الحد من الإصابة بالصداع، وتقليل فرص الإصابة بضعف بصيلات الشعر وتساقطه، حيث تساعد في تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس.

 

فوائد أكل الفراولة لتغذية الجسم وزيادة جماله

لا تقتصر فوائد الفراولة على صحة أجهزة وأعضاء الجسم، وتنشيط الدورة الدموية، بل تمتد فوائدها الأخرى إلى فوائد عادة على جمال ومناعة الجسم، ومن هذه الفوائد ما يلي:

  • تعزيز صحة الجهاز المناعي، والحد من الإصابة بالسرطان مثل سرطان المريء وسرطان القولون.
  • تقوية مناعة الجسم بشكل عام، وجعله أكثر قدرة على مواجهة الجذور الحرة والأورام والالتهابات، وتسريع التئام وشفاء الجروح.
  • الحد من الإصابة بالسمنة المفرطة والمساعدة في التخسيس وخسارة الوزن الزائد.
  • تعزيز صحة القدرات العقلية والذهنية والحد من الإصابة بعلامات تقدم السن التي تصيب خلايا الدماغ مثل أمراض الخرف، والزهايمر، وفقدان الذاكرة.
  • من فوائد أكل الفراولة لصحة الجسم أنها تعمل على تأخير علامات الشيخوخة مثل التجاعيد التي تملأ الجلد والشيب المبكر للرأس.
  • ضبط مستوى السكر في الدم، مما يساعد في تحسين صحة مرضى السكري، والحد من إصابتهم بالنوبات القلبية المفاجئة.
  • تخفيف الآلام والأعراض التي تكون مصاحبة للأمراض المختلفة مثل: النقرس، والتهاب المفاصل.
  • تحسين صحة المرأة أثناء فترة الحمل، والحفاظ على الجنين من الإصابة بالتشوهات الخلقية الناتجة عن عدم اكتمال نمو الدماغ وخلايا المخ.
  • تعزيز صحة هضم وامتصاص الطعام، مما يعمل على مقاومة أمراض ومشاكل الهضم والقولون مثل الانتفاخ والإمساك أو الإسهال المزمن.
  • يحتوي على فيتامين أ والبيتاكاروتين الذي يعمل على تقوية صحة العين وتعزيز الرؤية والإبصار.
  • كذلك تعمل الفراولة على تقوية مينا الأسنان وتبييضها بفضل محتواها الغني من فيتامين C.

 

فوائد الفراولة للرجيم

إلى جانب فوائد أكل الفراولة لصحة الجسم فإنها تساعد بشكل كبير في خسارة الوزن وحرق الدهون، ومن هذه الفوائد ما يلي:

  • تنظيم وتعزيز عملية الهضم، ويرجع ذلك إلى محتواها الغني بالألياف الغذائية التي تساعد في تسهيل امتصاص الطعام والحد من الإصابة بالإمساك، وقرح المعدة والامعاء، وارتجاع المريء، ومتلازمة التهاب القولون العصبي.
  • تتميز الفراولة بانخفاض السعرات الحرارية الموجودة بها، والتي تساعد في حرق الجسم للدهون الموجودة به، حيث يحتوي كوب من شرائح الفراولة على 49 سعرًا حراريًا.
  • تنخفض نسبة الكربوهيدرات الموجودة بالفراولة، حيث يحتوي الكوب على 12 وحدة فقط من الكربوهيدرات.
  • زيادة إنتاج هرموني الأديبونكتين واللبتين، وكلاهما يساعد بشكل كبير في حرق الدهون وتعزيز عمليات الأيض، وهذا يساعد بشكل كبير في زيادة معدل الحرق وزيادة سرعة التمثيل الغذائي.

فوائد الفراولة للحامل

وبعد أن ذكرنا كل هذه الفوائد للفراولة، لا شك أن هذه الفوائد تعود على المرأة الحامل والجنين بالنفع، نظرا لمحتواها من الفيتامينات ومضادات الأكسدة، فمن فوائد الفراولة لصحة الجسم عند المرأة الحامل ما يلي:

  • تحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين C الذي يعمل على تقوية الجهاز المناعي للمرأة أثناء الحمل، وإمداد الجسم بكريات الدم البيضاء التي تساعد بشكل كبير وقاية الجسم من الأمراض خلال فترة الحمل.
  • تحتوي على نسبة عالية من حمض الفوليك وفيتامين B9 اللذان يعملان بشكل كبير في الحد من الإصابة بالتشوهات الخلقية عند الجنين، حيث يعملان على تكون الحمض النووي واكتمال نمو النخاع الشوكي.
  • تحتوي أيضًا على نسبة عالية من عنصر الكالسيوم المهم لصحة المرأة الحامل ولإكمال نمو الجنين.
  • يساعد محتوى الفراولة من الألياف الغذائية على تسهيل حركة الطعام وانزلاقه في الأمعاء وتسهيل امتصاصه، مما يساعد في الوقاية من الإمساك.
  • من فوائد الفراولة لصحة الجسم خلال الحمل أنها تعمل على الحد من الإصابة بالأنيميا وفقر الدم، بفعل محتواها الغني بفيتامين C الذي يساعد في امتصاص الحديد من الغذاء في الجسم، مما يساعد في إنتاج كريات الدم الحمراء وزيادة نسبة الهيموجلوبين.

إقرأ أيضاً:-

فوائد أكل الفراولة لصحة الجسم
فوائد أكل الفراولة لصحة الجسم فوائد أكل الفراولة لصحة الجسم

فوائد الفراولة للبشرة

فوائد الفراولة للبشرة عديدة بفضل ما بها من فيتامينات مغذية للبشرة، ومضادات أكسدة، ومرطبات تزيد من جمال البشرة، فمن فوائد الفراولة للبشرة ما يلي:

تنقية البشرة من الحبوب والشوائب

تحتوي الفراولة على العديد من مضادات الأكسدة التي تساعد في تنظيف البشرة وتنقيتها من السموم التي تتراكم في مسام البشرة فتسبب ظهور الحبوب والبثور والشوائب.

ترطيب البشرة

تحتوي الفراولة على نسبة من الماء، وبالتالي فإنها تساعد في ترطيب البشرة وزيادة مرونتها.

تفتيح البشرة

تحتوي الفراولة على مركبات الالفاهيدروكسي وفيتامين C اللذان يساعدان على تفتيح البشرة وزيادة نضارتها، خصوصًا عند الاستخدام الموضعي للفراولة على البشرة عند فرك البشرة بحبات الفراولة.

فرد تجاعيد البشرة

يساعد محتوى الفراولة من الالفاهيدروكسي وفيتامين C أيضاً على فرد وشد التجاعيد التي تظهر في الوجه نتيجة الضغوط النفسية أو التقدم في العمر.

الحد من الإصابة بالسرطان

من فوائد الفراولة أنها تعمل على الحد من الإصابة بسرطان الجلد، وتقليل شحوب الوجه بفضل ما بها من مضادات الأكسدة، وفيتامين C، وفيتامين B6 ومركبات الالفا هيدروكسي.

 

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام هذا المقال الذي تحدثنا فيه عن فوائد أكل الفراولة لصحة الجسم العائدة على صحة الأجهزة والأعضاء، وصحة البشرة وكذلك صحة المرأة الحامل والجنين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock