web analytics

فوائد أكل الشحم

يسأل العديد من الناس عن فوائد أكل الشحم الذي يتم استخراجه من أجسام الحيوانات، وخصوصًا شحم الخروف الذي أثار الجدل بين معظم العلماء بين النفع والضرر، حيث شاع بين الناس أنه ضار للصحة لذلك فهو محرم، والحقيقة أن شحم الخروف “الضأن” حرمه الله على اليهود عقابا لهم، كما جاء في قوله تعالى: “وَعَلَى الّذِينَ هَادُوْا حَرّمْنَا كُلَّ ذِي ظُفُرٍ وَمِنَ البَقَرِ والغَنَم حَرّمْنَا عَلَيْهِم شُحُومَهُمَا..”، وفي هذا المقال سيقدم لكم موقع حياة المرأة فوائد أكل الشحم الحيواني بالتفصيل، والطرق الصحيحة لتناوله.

فوائد أكل الشحم

فوائد أكل الشحم عظيمة، سواء في الضأن أو باقي المواشي الأخرى، لا يمكن حصرها، ويرجع السبب في ذلك إلى محتوى الشحم الحيواني من الدهون الصحية الغير مشبعة، وزيوت الأوميجا، وغيرها من الفوائد العائدة على صحة الجسم والشعر والجلد، وإليكم هذه فوائد أكل الشحم الحيواني بالتفصيل:

  • يعطي للجسم سعرات حرارية تمده بالطاقة والحيوية والنشاط اللازم لأداء المهام والأنشطة اليومية.
  • من فوائد أكل الشحم للجسم أنه يخلص الجسم من جميع السموم والدهون المتراكمة على الأعضاء الداخلية والناتجة عن تناول الأطعمة المليئة بالدهون المهدرجة والزيوت النباتية.
  • من فوائد أكل الشحم الحيواني أنه يقوي صحة القلب والشرايين، حيث يعمل على زيادة مرونة الشرايين والأوعية الدموية، فيحد من الإصابة بتصلب الشرايين.
  • يعزز أداء الوظائف الحيوية في الجسم، حيث يعمل على تغذية وتقوية أجهزة وأعضاء الجسم الداخلية مثل الكبد والكلى والجهار الهضمي.
  • يساعد في تكبير مناطق الأنوثة عند النساء، حيث يعزز من إفراز الجسم لهرمون الأستروجين.

 

طرق استعمال الشحم الحيواني كعلاج موضعي

  • يمكن استخدام الشحم الحيواني كقناع خارجي لدهان الشعر وفروة الرأس، حيث يعمل على تنعيم وفرد الشعر وحمايته من التقصف والجفاف، كما يعمل على تحفيز فروة الرأس لإنبات بصيلات جديدة للشعر عن طريق تعزيز إفراز الكولاجين في طبقات الجلد الداخلية، وهذا يساعد بشكل كبير في زيادة كثافة الشعر.
  • يمكن استخدامه أيضاً كدهان موضعي للمفاصل والركب، حيث يعمل على علاج خشونة الركبة والمفاصل، ولكن باستخدامه على المدى الطويل، حيث يمكن لكبار السن إذابته، وخلطه مع الزيوت الأخرى مثل زيت حبة البركة ودهن الركبة به، فيزيد من مقدار السائل في هذا المفصل وزيادة مرونة وسهولة حركته.
  • إذا تم تناول الشحم والاعتماد عليه جذريًا أو استخدامه كماسك موضعي، فإنه يعمل على زيادة نضارة البشرة ومرونتها، وتفتيحها، وتنعيمها، وجعلها ناعمة كبشرة الأطفال، وتنقيتها من السموم والشوائب، حيث يحتوي الشحم على البروتين والكولاجين الذي يعمل على تغذية الجلد، وفرد تجاعيده، وملء الخطوط التعبيرية التي تظهر على الوجه نتيجة تهدُّم الكولاجين في هذه المنطقة.

 

المخاطر  الجانبية لأكل الشحم الحيواني

الشحن الحيواني، كغيره من الأطعمة الأخرى الهامة والمفيدة لصحة الجسم، يحتوي على الدهون الصحية، والفيتامينات، والكولاجين الضروري لصحة العظام، والمفاصل، وغيرها، ولكنه يتحول عند الإفراط في تناوله إلى طعام ضار لصحة الجسم، حيث يمكن أن يؤدي إلى تصلب وانسداد الشرايين، والإصابة بالسمنة المفرطة، وأمراض القلب، والسكتات القلبية أو الدماغية، حيث ترفع هذه الدهون نسبة الكوليسترول الضار في الجسم.

وبالرغم من احتواء شحم الحيوانات على فيتامينات A,K,EB فإنه أيضًا يوجد به بقايا من الأدوية الكيميائية التي تتناولها المواشي.

إقرأ أيضاً:-

فوائد أكل الشحم
فوائد أكل الشحم فوائد أكل الشحم

فوائد أكل الشحم للوجه

من المعروف أن جميع السيدات تهتم بجمال وجهها، ونضارته، وخلوّه من التجاعيد، ولكن عندما نفكر في هذا الأمر وطرق تحقيق النتائج المرجوة منه، لا يتطرق أبدًا إلى أذهاننا أنه استخدام الشحن الحيواني الموجود في أجسام الخراف، والجاموس، والمواشي، فيما عدا الخنزير في تحقيق ذلك، وذلك لأننا نجهل فوائد أكل الشحم الحيواني بما فيه من كولاجين، وبروتين، وفيتامينات، ومعادن هامة لصحة الجسم العائدة، والآن تعالوا بنا نتعرف عليها بالتفصيل:

1- من فوائد أكل الشحم أنه يساعد في الحصول على جسم دهني ناعم، وبشرة متماسكة مرنة مثل بشرة الأطفال، ولكن لا يتحقق ذلك من مرة واحدة، بل يجب الانتظام في تناول الشحم الجاموس أو الخراف مرة بعد مرة، مع الحرص على عدم الإفراط في تناوله.

2- تبلغ نسبة الدهون المشبعة الموجودة في جسم الإنسان ما يقرب من نصف محتوى أغشية خلايا الجلد، وهو ما يقرب من النسبة الدهون المشبعة الموجودة في الشحم الحيواني.

3- تكمن أهمية الدهون الصحية في تكوينها وتعزيزها لصحة الجلد وتجديد خلاياه، حيث تعمل هذه الدهون على تحفيز إنتاج الكولاجين الذي يعمل على التخلص من خلايا الجلد التالفة واستبدالها بخلايا جديدة، مما يعمل على تأخير ظهور علامات التقدم بالسن مثل التجاعيد، والجفاف، والخطوط التعبيرية بالوجه، كما يساعد ذلك في زيادة نضارة البشرة وتوهجها، وإنبات بصيلات شعر ناعمة مفرودة، دون الحاجة إلى فرد الشعر باستخدام المواد الكيميائية في مراكز التجميل، وبعض الناس يستخدمون الشحم بشكل موضعي على الجلد والرأس، ولكن من الأفضل وأسرع في النتيجة تناوله.

المحتوى الغذائي للشحم

الشحم الحيواني هو عبارة عن دهون مختلطة بلحوم الحيوانات، تكون صحية جدًا، حيث تتحمل درجات الحرارة المرتفعة التي تفوق الـ 100 والـ 200 درجة مئوية، على عكس الزيوت النباتية التي تتحول إلى زيوت مهدرجه عند رفع درجة الحرارة عليها فتكون ضارة جدًا لصحة الجسم وتتحول إلى مواد مسرطنة، ويحتوي الشحم الحيواني على ما يلي:

  • دهون أحادية غير مشبعة، والتي تكون مفيدة لصحة الجسم، وتبلغ نسبتها 50% من المحتوى الكلي للشحم الحيواني.
  • حمض الأوليك بنسبة 47%.
  • حمض الميتو اوليك بنسبة 3%.
  • والأحماض الدهنية المشبعة التي تبلغ نسبتها 42% من المحتوى الكلي للشحم.
  • حمض البالمتيك بنسبة 46%.
  • حمض الستيارك تبلغ نسبته 3% من النسبة الكلية للشحم.
  • نسبة الكوليسترول تبلغ 0.1 فقط في الشحم الحيواني.
  • حمض الليونيك بنسبة 1% من النسبة الكلية.
  • أما عن عنصر السيلينيوم فتبلغ نسبته 0.2 من النسبة الكلية.
  • وتقدر هذه النسبة لكل 100 جرام من الشحم الحيواني.

إقرأ أيضاً:-

فوائد أكل الشحم
فوائد أكل الشحم
فوائد أكل الشحم

فوائد أكل الشحم لمناعة الجسم

بعد أن ذكرنا محتوى الشحم الحيواني من المركبات الهامة لصحة الجسم والجلد، فمن المؤكد أن فوائده عديدة لصحة الجلد والجهاز المناعي، فضلًا عن محتواه الغني بفيتامينات A,K,D,E والتي لا يتمكن الجسم من تخليقها داخليًا، بل يجب الحصول عليها من مصادر خارجية.

يمكن خلط الشحم الحيواني بأنواع عديدة من الزيوت التي منها زيت جوز الهند، وزيت النعناع، وزيت الجوجوبا، واستخدامها موضعيًا كمرطبات للجلد، وعلاج الالتهابات والجروح، حيث يمكن لهذه الزيوت العطرية تلطيف رائحة الشحم الحيواني التي لا يرغب بها ولا يفضلها الجميع، وتلطيف رائحة البشرة والجلد والشعر أو المنطقة المستهدفة بشكل عام.

فوائد أكل الشحم للشعر

بعد أن ذكرنا فوائد أكل الشحم للجلد، فمن البديهي أنه كذلك مفيد للشعر، حيث يعمل على:

  • ترطيب الشعر وإعادة ترميمه وإنبات بصيلاته من جديد.
  • فرد الشعر وتنعيمه بفضل محتواه الغني بالكولاجين والبروتين.
  • يحتوي أيضًا على فيتامينات A,K,D,E المفيدة في ترطيب ومنع تقصف أو تساقط الشعر.
  • يغني عن استخدام مستحضرات العناية بالشعر، وخصوصًا عند إضافة أي نوع من الزيوت الطيبة الرائحة إليه.
  • يساعد بشكل كبير على إطالة الشعر وزيادة طوله وكثافته ومرونته.

 

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام هذا المقال الذي تحدثنا فيه عن فوائد أكل الشحم لصحة الجسم والشعر التي ترجع إلى محتواه الغذائي المفيد للجسم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock