web analytics

فيتامينات الأطفال الرضع

فيتامينات الأطفال الرضع

ما هي فيتامينات الأطفال الرضع؟ تعتبر كل من الفيتامينات والمعادن من العناصر الضرورية لجسم الطفل لكي يقوم بوظائفه المختلفة بصورة سليمة، حيث تساهم في نمو الطفل بالشكل الصحيح، وتوجد هذه العناصر في مختلف الأغذية، فمثلا فيتامين د يتوفر في الحليب ويساهم في نموّ عظام الطفل، أما فيتامين أ يتوفر في الجزر؛ وهو إحدى الفيتامينات الضرورية للحفاظ على صحة البصر، أما فيتامين ج يتوفر في البرتقال ويساعد في التئام الجروح، وفيتامين ب يتوفر في الحبوب الكاملة ويساهم في تزويد الجسم بالطاقة اللازمة.

أنواع الفيتامينات

هناك نوعان أساسيان من الفيتامينات؛ وهما الفيتامينات التي تذوب في الدهون، والفيتامينات التي تذوب في الماء، و يقوم الجسم بتخزين النوع الأول من الفيتامينات داخل الكبد، وأنسجة وخلايا الجسم الدهنيّة، ويستمر في تخزينها حتى يقوم باستخدامها، ومن الجدير بالذكر أن هذه الفيتامينات تبقى مخزنة لبصعة أيام أو حتى بضعة أشهر، وعندما يحتاج الجسم إليها يتم نقلها بواسطة نواقل، ومن أشهر الأمثلة على هذه الفيتامينات؛ فيتامين ك، وفيتامين أ، وفيتامين د، وفيتامين هـ، أما فيما يخص الفيتامينات التي تذوب في الماء، فلا يقوم الجسم بتخزينها، بل تبقى في مجرى الدم، وتخرج الكميات الفائضة عن حاجة الجسم مع البول، لذلك يوصى بتناول هذه الفيتامينات بشكل مستمر، ومن أشهر الأمثلة على الفيتامينات التي تذوب في الماء فيتامين ج، ومجموعة فيتامينات ب.

فيتامينات الأطفال الرضع
فيتامينات الأطفال الرضع

أهم فيتامينات الأطفال الرضع

 فيتامين أ

يعد فيتامين أ من من أهم أهم فيتامينات الأطفال الرضع، حيث يساهم في تعزيز صحّة البصر، و رؤية الألوان المختلفة، والرؤية في فترات الليل، كما ويساعد أيضا في تعزيز صحة جهاز المناعة وتقليل فرصة الاصابة بالالتهابات، ويمكن الحصول عليه من مصادره الغذائية مثل الكبد، و الحليب المدعّم، والخضروات الورقية داكنة اللون كالملفوف والبروكلي والسبانخ والخس، والخضار والفواكه الطازجة ذات اللون البرتقالي كالبطاطا الحلوة والشمام، والجزر.

 مجموعة فيتامينات B

تعد مجموعة فيتامينات B من أهم فيتامينات الأطفال الرضع، وتتضمن فيتامين B1 وفيتامين B2 والنياسين، وحمض البانتوثينيك، وفيتامين B6 والبيوتين، وحمض الفوليك أسد أو حمض الفولات، وفيتامين B12، وتساهم جميع هذه الفيتامينات في إنتاج كريات الدم الحمراء الضرورية لنقل الأكسجين الى كافة أنحاء الجسم، وتساهم أيضا في تنظيم عمليات الأيض، وإنتاج وتحرير الطاقة، وتتوفر في بعض الأطعمة مثل الحبوب الكاملة؛ كالشوفان والدقيق، والبيض، والدواجن واللحوم، والأسماك والمأكولات البحريّة، ومشتقات الحليب، والخضروات الورقيّة خضراء اللون، والفاصولياء، والبازيلاء.

فيتامين ج

يعد فيتامين ج واحدة من أهم فيتامينات الأطفال الرضع، حيث يساهم في شفاء والتئام الجروح، والحفاظ على أنسجة وخلايا الجسم، مثل اللثة، والأوعية الدمويّة، والعظام، ويساعد أيضا في تقليل فرصة الاصابة بالعدوى، ويمكن الحصول عليه من مصادره الغذائية مثل الحمضيات كالبرتقال، و الفلفل الحلو أحمر اللون، والشمام، والطماطم، والبروكلي، والملفوف، والكيوي.

فيتامينات الأطفال الرضع
فيتامينات الأطفال الرضع

فيتامين د

يمكن الحصول على فيتامين د من خلال تعريض الجلد لأشعة الشمس، ويعد هذا الفيتامين من أهم فيتامنيات الأطفال الرضع، إذ يساهم في تعزيز صحّة العظام، وبناء الأسنان وتقويتها، اضافة الى دوره المهم في امتصاص الكالسيوم من الجسم، ويمكن الحصول عليه من الكبد، والأسماك البحرية، وصفار البيض، والحبوب المدعّمة، و الحليب المدعّم بفيتامين د.

فيتامين هـ

يساهم فيتامين هـ في حماية أنسجة وخلايا الجسم من التلف، وتعزيز صحة كريات الدم الحمراء، ويتوفر في بعض الأغذية مثل صفار البيض، و جنين القمح، والمكسّرات، والبذور، والخضروات الورقيّة خضراء اللون، والحبوب الكاملة مثل الشوفان والدقيق، و الزيوت النباتيّة؛ مثل زيت دوّار الشمس، وزيت الزيتون، وزيت الكانولا.

فيتامين ك

يعد فيتامين ك من أهم فيتامينات الأطفال الرضع، حيث يساعد على تجلّط الدم عند التعرض للجروح، ومن أهم الأطعمة الغنية بهذا الفيتامين البروكلي، وزيت فول الصويا، و الخضار الورقيّة الداكنة اللون، ومشتقات الحليب مثل الحليب واللبن والجبنة.

فيتامين C

يسمى فيتامين C أيضا بحمض الأسكوربيك، ويساهم في تطوير نمو الطفل وزيادة نضجه، واصلاح خلايا الدم الحمراء والعظام، والحفاظ على أنسجة الجسم، اضافة الى الحفاظ على لثة الطفل، وفتح الشهية، وتعزيز امتصاص عنصر الحديد من الأطعمة التي تحتوي عليه ويمكن الحصول على هذا الفيتامين من الحمضيّات بكافة أنواعها، والكيوي، والطماطم والقرنبيط وغيرها الكثير من الأطعمة.

فيتامينات الأطفال الرضع
فيتامينات الأطفال الرضع

عناصر غذائية أخرى ضرورية للأطفال الى جانب الفيتامينات

 الكالسيوم

يساهم عنصر الكالسيوم في بناء وتقوية العظام والأسنان، ويمنع تجلط الدم، كما ويساهم أيضا في تعزيز صحة الأعصاب والعضلات، وتحويل الغذاء الى طاقة يستفيد منها الجسم.

 الأحماض الدهنيّة الرئيسية

تعد الإحماض الدهنية الرئيسية من المكملات الغذائية الضرورية لصحة الأطفال الى جانب الفيتامينات، حيث تساهم في تعزيز صحة الجهاز العصبي، وبناء خلايا الجسم،  والحفاظ على صحة الجهاز القلبي الوعائي والجهاز المناعي، اضافة الى دورها المهم في امتصاص العناصر الغذائيّة، والحفاظ على صحة البصر، وتعزيز وظائف الدماغ.

الحديد

يعد الحديد من العناصر الضرورية الى جانب فيتامينات الأطفال الرضع، حيث يساهم في انتاج هيموغلولين الدم الضروري لنقل الأكسجين، والميوغلوبين الى جميع أنحاء الجسم، ويؤدي حدوث نقص في عنصر الحديد الى الاصابة بمرض فقر الدم، وبالتالي الاصابة بالإرهاق، والاضطراب، والضعف العام.

فيتامينات الأطفال الرضع
فيتامينات الأطفال الرضع

 المغنيسيوم

من أبرز فوائد عنصر المغنيسيوم الحفاظ على معدل نبضات القلب، وتقوية العظام، والحفاظ على صحة الجهاز العصبي، اضافة الى دوره المهم في تعزيز وظائف الأعصاب والعضلات.

البوتاسيوم

يعد معدن البوتاسيوم من المعادن الضرورية لصحة الأطفال، حيث يساهم في تعزيز وظائف العضلات، وتنظيم ضربات القلب، ويعمل مع عنصر الصوديوم لتنظيم توازن السوائل داخل الجسم، كما ويساهم أيضا في تقليل فرصة الاصابة بمرض هشاشة العظام وحصوات الكلى على المدى البعيد.

الزنك 

يعد معدن الزنك من المعادن الضرورية الى جانب فيتامينات الأطفال الرضع، حيث يحتاج الجسم الى أكثر من 70 إنزيم من الزنك، وتساهم جميع هذه الإنزيمات في تسهيل عملية الهضم، وتنظيم العمليات الأيضية، وتساعد أيضا في تحسين عملية النمو.

فيتامينات الأطفال الرضع
فيتامينات الأطفال الرضع

نصائح ضرورية لتغذية الأطفال

يوصى بإعطاء الأطفال عدة أنواع من الخضروات والفواكه الطازجة، حيث يتضمن كل لون من هذه الأغذية مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن، كما ويوصى بتقديم أنواع الطعام المألوفة لدى الأطفال، وذلك لأن الأطفال يرغبون بتناول الأطعمة التي يعرفونها، وهناك بعض النصائح التي تحفز الطفل على تناول عدة أنواع من الأطعمة، وأهمها ما يلي:

  •  مشاركة الطفل في اختيار الفواكه والخضروات ومشاركته أيضا في إعدادها.
  • قيام الأم بتناول الخضروات والفواكه مع الأطفال لتشجيعهم على تناولها.
  • وضع الخضار والفواكه أمام الطفل حتى يتناولها عندها يشعر بالجوع.
  • وضع الخضروات والفواكه في أطباق جميلة وبطريقة جذابة، مع الحرص على التنويع في الألوان.
  • إعطاء الطفل الخضار والفواكه قبل الوجبات الغذائية الأساسية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى