web analytics

روتين مثالي للعناية بالبشرة الجافة

تبحث الكثير من ذوات البشرة الجافة عن روتين مثالي للعناية بالبشرة الجافة وخصوصاً في فصل الشتاء؛ لما يصاحبه من جفاف وتشقق البشرة والشفتين. فيجب اتباع نظام متكامل يشمل التغذية وروتين للعناية بالبشرة الجافة والذي يستهدف الكريمات المرطبة ومستحضرات التجميل المُعَدة خصيصاً للبشرة الجافة.

لعمل روتين مثالي للعناية بالبشرة الجافة يجب اتباع نظام غذائي متكامل

إن الخطوة الأولى لعمل روتين مثالي للعناية بالبشرة الجافة تستوجب المحافظة على جسم صحي رطِب طوال الوقت؛ لأن صحة البشرة والجلد بأكمله تتأثر بصحة الجسم. وإليكم أهم الأطعمة التي تحافظ على ترطيب البشرة وتحميها من الجفاف.

  • الماء

الماء هو أساس الرطوبة في البشرة ومن أسباب الجفاف في فصل الشتاء قلة شرب الماء، لذا يجب عليكِ تذكر شرب الماء بكميات لا تقل عن 8 أكواب يومياً، لتتمتعي بجلد رطب مقاوم للتجاعيد طوال الوقت.

  • المكسرات

المكسرات مثل الجوز واللوز تحتوي على نسب عالية من الاوميجا 3 الضرورية لترطيب البشرة وزيادة مرونتها. كما يحتوي اللوز على نسبة وفيرة من الدهون الغير المشبعة التي تكوّن اغشية الخلايا وبالتالي تساعد على احتفاظها بالماء طوال الوقت.

  • البطاطا الحلوة

تحتوي البطاطا الحلوة علي البيتا كاروتين الذي يتحول في الجسم إلى فيتامين A  المعروف بفعاليته الكبيرة في إنتاج مضادات الأكسدة التي تعالج الالتهابات التي تصيب البشرة، كنا يحفر فيتامين A الجسم لإنتاج الكولاجين الذي يعمل على ترطيب وتجديد خلايا الجلد ويحارب التجاعيد.

  • القرنبيط

القرنبيط مهم جداً لعمل روتين مثالي للعناية بالبشرة الجافة وذلك لأنه غني بفيتامينات أ، ج التي ترطب البشرة وتساعد في تفتيحها أيضًا.

  • البروكلي

من أهم الأطعمة الفعالة في ترطيب البشرة، فهو يحتوى على الماء بنسبة 90% من تركيبه، مما يجعله قادرا على ترطيب البشرة والمحافظة على شبابها.

  • الزبيب

يحتوي على كمية كبيرة من فيتامين أ الذي يساعد في ترطيب ونضارة البشرة.

  • الجزر

يحتوي أيضًا على اكبر كمية من فيتامين أ الذي يشتهر بتحفيز الجسم لإنتاج مضادات الأكسدة التي تعالج الالتهابات، وتحارب الميكروبات والأتربة التي تترسب في الجل. ويمكن القول بأن كل الفواكه والخضروات ذات اللون الأصفر مثل الجزر والموز والمشمش والزبيب والفلفل الاصفر يمكن إدراجها في الطعام اليومي لعمل روتين مثالي للعناية بالبشرة الجافة. وتشتهر هذه الفواكه والخضروات الغنية بفيتامين أ بتقوية الابصار وتعزيز صحة العين.

  • الرمان

يحتوي الرمان على نسبة عالية من الماء المرطب للجلد ويحتوي على فيتامين C الضروري لتفتيح البشرة والمحفز لإنتاج مضادات الأكسدة التي تحارب التجاعيد وتخارب الجزور الحرة

  • الفراولة

إذا كنتِ تريدين الحصول على روتين مثالي للعناية بالبشرة الجافة لا تتردي في إضافتها إلي وجباتك اليومية لأنها تحتوي على الماء بنسبة 92% لذا فإن لها دور فعال في ترطيب الجلد ومحاربة البثور والحبوب.

  • الكينو

الكينو ليس من الأطعمة الشهيرة، ولكنه انتشر مؤخراً بعد اكتشاف قيمته الغذائية، فيمكنك تناوله للحفاظ على روتين مثالي للعناية بالبشرة الجافة لأنه يحتوي على نسبة عالية من البروتين الذي يساعد في تحفيز الجسم على انتاج الكولاجين الضروري لترطيب البشرة ومحاربة التجاعيد، كما يساعد على إنتاج الكيراتين الذي هو أحد المكونات الأساسية للشعر، إضافةً إلى أن البروتين في حد ذاته مكون أساسي للشعر، وبالتالي يساعد في نموه وكثافته.

  • الكرنب

يحتوي الكرنب على نسبة وفيرة من الماء، كنا يحتوي على فيتامين ھ ، وعنصريّ المغنيسيوم والكبريت الضروريّين لتجديد البشرة وتخلصها من الخلايا التالفة؛ لذا لا تتردي أبدًا في تناوله داخل روتين البشرة الجافة.

  • الشاي الأخضر

لا خلاف على الفائدة العظيمة للشاي الأخضر، فبالإضافة إلى فائدته في الحفاظ على وزن مثالي، يحافظ الشاي الأخضر على بشرة مثالية أيضًا؛ لما يقوم به من دورٍ عظيم في محاربة البكتيريا والميكروبات الضارة ويحافظ على نقاء البشرة. لذا لا تتردي أبدا في شرب الشاي الأخضر يوميًا لعمل روتين مثالي للعناية بالبشرة الجافة وأيضاً روتين مثالي لوزن مثالي.

  • البيض

يحتوي صفار البيض على نسبة عالية من فيتامين أ الذي يجعل البشرة تجدد نفسها بكفاءة، كما يحتوي على فيتامين ب الذي يرطب البشرة ويزيد من حيويتها.

  • السلمون

يحتوي على أوميجا 3 بكمية كبيرة، وهي ضرورية جداً لصحة البشرة والشعر والجلد، وتعمل كمضاد اكسدة قوي محارب للالتهابات والتجاعيد، ومضاد للشوائب والشحوب الذي يصيب البشرة.

إقرأ أيضاً:-

روتين مثالي للعناية بالبشرة الجافة
روتين مثالي للعناية بالبشرة الجافة

أهم المستحضرات المستخدمة لعمل روتين  مثالي للعناية بالبشرة الجافة

  • واقي الشمس

إن أول خطوة يجب اتباعها لعمل روتين مثالي للعناية بالبشرة الجافة تكمن في استخدام واقي شمس قوي مناسب للبشرة الجافة لا تقل فيه نسبة الحماية عن 50% لتجنب اسمرار وحروق الجلد الناتجة عن التعرض للأشعة الفوق بنفسجية الضارة بالجلد، والتي يمكن أن تسبب سرطان الجلد.

  • غسول كريمي

الخطوة الثانية هي التنظيف المستمر، لذا يجب استخدام منظف كريمي القوام، والذي يقوم بوظيفة مزدوجة في التنظيف والترطيب، فهو يمنح البشرة بالإضافة إلى تنظيفها مادة مرطبة كريمية القوام تدخل في تركيبه.

  • مرطب كريمي

الترطيب هو الهدف أساساً من الروتين، لذا يجب الحرص على استخدام المرطب كريمي القوام ما لا يقل عن ثلاث مرات يوميًا في الصباح والمساء ومنتصف اليوم في فصل الشتاء، ومرتين بقية العام صباحًا ومساءًا فقط.

  • التقشير

إن كثرة التقشير تضر البشرة وتهدم الكولاجين المكون لها، وتسبب الاحمرار والالتهابات. لذا ننصحكِ اذا كنتِ تفعلين ذلك بأن تتوقفي، وتقومي بعمل التقشير مرة أو مرتين فقط اسبوعيًا. ويجب استخدام مواد ناعمة في التقشير مثل الترمس المطحون او الشوفان المطحون والعسل.

إقرأ أيضاً:-

روتين مثالي للعناية بالبشرة الجافة
روتين مثالي للعناية بالبشرة الجافة

مستحضرات تجميل خاصة بالبشرة الجافة

للحفاظ على روتين مثالي للعناية بالبشرة الجافة يجب عليك التدقيق والتركيز جيدًا في المواد الداخلة في تركيب مستحضرات التجميل، والتحقق من كونها مناسبة للبشرة الجافة، وخصوصاً كريم الأساس والمصحح لعيوب البشرة؛ حتى لا يظهرا تشققات وتجاعيد البشرة أكثر فأكثر؛ وحتى لا يسببا أضرارًا لاحقة للبشرة الجافة مثل زيادة الجفاف مثلا أو ظهور التجاعيد التي لم تكن موجودة من قبل.

  • تجنب الماء الساخن

يجب عليكِ تجنب غسل الوجه بالماء الساخن، وغسله بالماء الدافئ أو البارد بدلاً من ذلك؛ لأن غسل البشرة الجافة بالماء الساخن يزيد من جفافها ويوسع مسامها، كما يزيل من الزيوت الطبيعية المرطبة للبشرة.

  • البرايمر

يجب قبل وضع المكياج وضع البرايمر أو المثبت للمكياج والذي يعمل كطبقة أولية تجهز البشرة وترطبها لوضع كريم الأساس وباقي مساحيق التجميل عليها، وبالتالي فهي تحمي البشرة من الجفاف.

  • ماسك أسبوعي

لعمل روتين مثالي للعناية بالبشرة الجافة يُحبَّذ إضافة ماسك أسبوعي لترطيب البشرة الجافة، ولاختصار الطرق وتبسيط المهام يمكنك عمل ماسك واحد أسبوعي للترطيب والتفتيح والتقشير يتكون من الشوفان المطحون وبياض البيض وزيت جوز الهند. يعمل الشوفان المطحون فيه كمقشر لإزالة الخلايا الميتة وإنتاج خلايا جديدة للبشرة، ويعمل زيت جوز الهند كمرطب عميق للبشرة، أما بياض البيض فيعمل على تفتيح وإشراق البشرة. كل هذا في ماسك واحد! إذا لا حجة ليس لديكِ أي حجة سيدتي لإهمال بشرتك وتركها جافة شاحبة، فمن اليوم جربي هذا الروتين المثالي للعناية بالبشرة الجافة وستحصلين على نتائج مبهرة.

 

والآن نكون قد انهينا هذا المقال الذي وضحنا فيه الأركان الأساسية لعمل روتين مثالي للعناية بالبشرة الجافة ونتمنى أن تكونوا قد حققتم الاستفادة المرجوّة من قراءته.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock