web analytics

أهم فوائد أكل السمك

ما هي فوائد أكل السمك؟ يعتبر السمك من الوجبات الغذائية الأساسية للعديد من الأشخاص، ويتميز بفوائده المتعددة، حيث يتضمن نسبة وفيرة من البروتين عالي الجودة، والدهون، والعناصر الغذائية الأخرى، ويمكن تناوله من قبل جميع الفئات العمرية، تابع المقال لتتعرف على فوائد أكل السمك.

أهم فوائد أكل السمك
أهم فوائد أكل السمك

العناصر الغذائية التي يحتوي عليها السمك

البروتينات:

يتضمن السمك نسبة مرتفعة من البروتين عالي الجودة، حيث يتوفر هذا البروتين أيضا في اللحوم، وأهم ما يميزه أنه سهل الهضم.

فيتامين د:

يحتوي السمك على كمية وفيرة من فيتامين د، وبشكل خاص الأسماك الدهنيّة؛ مثل سمك السلمون، والإسْقُمريّ، ومن الجدير بالذكر أن نسبة فيتامين د التي توجد في السمك تختلف بناءا على نوع السمك، ومن أبرز فوائد هذا الفيتامين تعزيز صحّة العظام، وتقليل فرصة الاصابة بمختلف أنواع الامراض، حيث يحتوي 85 غرام من سمك السلمون على نسبة تبلغ حوالي 75% من الكمية المُوصى بتناولها بشكل يومي من فيتامين د.

أحماض أوميجا 3 الدهنية:

يحتوي السمك على نسبة مرتفعة من أحماض أوميجا 3 الدهنية، حيث تساهم هذه الأحماض في تعزيز وظائف الجسم المختلفة، وتقليل فرصة الاصابة بالأمراض، اضافة الى دورها المهم في تسريع نمو الجسم، ومن أشهر الامثلة على هذه الأحماض حمض الدوكوساهيكسينويك المسؤول عن صحة العين والدّماغ، ويحب الحرص على تناول من حصّة الى حصّتين من الأسماك بشكل أسبوعي، لتزويد الجسم بحاجته من احماض اوميجا 3.

اضافة الى احتوائه على العديد من العناصر الغذائية الاخرى مثل اليود، وفيتامين ب12، والزنك، والحديد، والسيلينيوم، وفيتامين أ.

أهم فوائد أكل السمك
أهم فوائد أكل السمك

فوائد أكل السمك

يتضمن السمك العديد من الفوائد وأهمها ما يلي:

تعزيز صحة الشعر: من أهم فوائد أكل السمك تعزيز صحة الشعر، وتغذيته، ويعود السبب في ذلك احتوائه على نسبة مرتفعة من العناصر الغذائية مثل البروتين، ومجموعة فيتامين ب، وأحماض أوميجا 3 الدهنية، والسيلينيوم وغيرها.

تعزيز نمو الطفل: يحتوي السمك على نسبة مرتفعة من المغذيات كالمعادن، والفيتامينات، والبروتين عالي الجودة، والدهون الصحية، حيث تساهم كافة هذه المغذيات في تحسين صحة الطفل، وتعزيز نمو الخلايا الدماغية لديه، كما وتساعد أيضا في تطوير جهازه العصبي، وتحسن الرؤية، وتحسن القدرة على التركيز.

الحد من الشعور بالاكتئاب: من ابرز فوائد أكل السمك تقليل الشعور بالاكتئاب، ويعود السبب في ذلك احتوائه على نسبة مرتفعة من الأحماض الدهنية مثل حمض الدوكوساهكساينويك، وحمض الايكوسابنتاينويك.

تعزيز صحة الدماغ: يؤدي تناول السمك بكميات كافية الى تقليل فرصة الاصابة بالقصور الادراكي وخاصة مع التقدم في السن، اضافة الى تعزيز الذاكرة وتحسين وظائف الدماغ، وتقليل فرصة الاصابة بمرض الخرف والزهايمر المرتبط مع التقدم في العمر.

تحسين صحة القلب: من فوائد أكل السمك تعزيز صحة القلب، وتقليل فرصة الاصابة بالأمراض الوعائية الدماغية والجلطات القلبية وتصلب الشرايين والسكتات الدماغية، اضافة الى دوره المهم في خفض معدل ضغط الدم الانبساطي، وتنظيم مستويات الكوليسترول في الدم.

الحد من الاصابة بالتهابات المفاصل: يؤدي تناول احماض اوميجا 3 الدهنية من مصادرها الغذائية مثل الاسماك الزيتية الى تقليل فرصة الاصابة بالتهابات المفاصل والتهاب المفاصل الروماتيدي.

الحد من الاصابة بالسرطان: من أهم فوائد أكل السمك تقليل فرصة الاصابة بمختلف أمراض السرطان وخاصة سرطان الفم، وسرطان المريء والجهاز الهضمي، والبروستاتا، وسرطان القولون والمبيض، وذلك بسبب محتواه العالي من الاحماض الدهنية.

الحد من الاصابة بمرض السكري: يساهم السمك ضبط مستوى السكر في الدم، وبالتالي تقليل فرصة الاصابة بمرض السكري.

خسارة الوزن: يؤدي تناول السمك ضمن نظام غذائي محدود السعرات الحرارية مثل حمية البحر الأبيض المتوسط، الى خسارة الوزن الزائد وحرق الدهون المتراكمة في الجسم، ومن اجل تحقيق هذا الهدف يجب تناول السمك مشوي أو مطهي على البخار، وتجنب تناوله بصورته المقلية، ويعود الفضل في ذلك احتوائه على نسبة مرتفعة من البروتين والاحماض الاساسية، ونسبة ضئيلة من الدهون والسعرات الحرارية.

تقليل فرصة الاصابة بالربو: من فوائد أكل السمك تقليل فرصة الاصابة بمرض الربو لدى الأطفال وتخفيف حدة الأعراض المصاحبة له.

مصدر للبروتين بدلا من اللحوم: يتضمن السمك نسبة مرتفعة من البروتين مقارنة باللحوم الاخرى، حيث يستغرق البروتين وقت طويل في هضم الدهون والكربوهيدرات، الامر الذي يعزز الشعور بالشبع لفترة زمنية طويلة، اضافة الى أن السمك يتضمن نسبة مرتفعة من الدهون الصحية وأحماض أوميجا 3 الدهنية المسؤولة عن تعزيز صحة الجهاز المناعي.

أهم فوائد أكل السمك
أهم فوائد أكل السمك

دراسات توضح فوائد أكل السمك

دراسة تم نشرها عام 2012 في مجلّة British Medical Journal أوضحت دور السمك المهم في تقليل فرصة الاصابة بالأمراض الدماغيّة الوعائيّة، ويعود السبب في ذلك محتواه العالي من العناصر الغذائية واحماض اوميجا 3 الدهنية.

دراسة تم نشرها عام 2014 في مجلّة Nutrition Journal أوضحت أن تناول حصتين من السمك بشكل أسبوعي يساعد في تقليل فرصة الاصابة بمرض تصلب الشرايين.

دراسة تم نشرها عام 2005 في مجلّة JAMA Internal Medicine أوضحت فوائد السمك المشوي وسمك التونا في تقليل فرصة الاصابة بالسكتات الدماغية مقارنة بالسمك المقلي بالزيت النباتي.

دراسة تم نشرها عام 2010 في مجلّة Nutrition عام 2010، شارك فيها عدد من الاشخاص الذين يعانون من البدانة والوزن الزائد، واستمرت الدراسة لمدة 8 أسابيع، واوضحت النتائج ان تناول سمك السلمون بمعدل 3 مرات في الأسبوع الى جانب نظام غذائي محدود السعرات الحرارية يساعد في خفْض معدل ضغط الدّم الانبساطيّ.

دراسة تم نشرها عام 2011 في مجلّة JAMA Ophthalmology أوضحت ان تناول الأسماك وأحماض أوميجا 3 الدهنية مثل حمض الدوكوساهيكسينويك، وحمض الإيكوسابنتاينويك يساعد في تقليل فرصة الاصابة بمرض التنكّس البقعيّ المرتبط بالتقدم في العمر.

دراسة تم نشرها عام 2014 في مجلّة Journal of Clinical Sleep Medicine أوضحت أن تناول السمك يساعد في تحسين دوره النّوم؛ وذلك بسبب احتوائه على كمية وفيرة من فيتامين د.

دراسة تم نشرها عام 2018 في مجلّة Fertility and Sterility عام 2018 أوضحت ان تناول أحماض اوميجا 3 الدهنية من مصادرها الغذائيّة؛ مثل السمك، أو على صورة مُكمّلاتٍ غذائية يساعد في تحسين عمليّة الإنطاف لدى الرّجال، وزيادة مستويات الخصوبة، اضافة الى دورها المهم في زيادة تدفق الدم الى الأعضاء التناسلية، وبالتالي تعزيز صحة الهرمونات.

أهم فوائد أكل السمك
أهم فوائد أكل السمك

كمية السمك الموصى بتناولها يوميا

يوصى تناول حصتين الى ثلاث حصص من الأسماك بشكل يومي من قبل البالغين، بحيث تعادل الحصة الواحدة حوالي 113.3 غرام من السمك النيء.

يوصى بتناول حصة واحدة من السمك بشكل أسبوعي من قبل الأطفال الذين تتراوح أعمارهم سنتين، بحيث تعادل الحصة الواحدة 28 غرام.

يوصى بتناول 4 حصص من السمك بشكل أسبوعي من قبل الأطفال الذين تتراوح اعمارهم من
11 سنة فأكثر.

يوصى بتناول من حصة الى حصتين بشكل أسبوعي من الاسماك منخفضة الزئبق من قبل الأطفال الذين تتراوح أعمارهم من 4-7 سنوات.

يوصى بتناول ثلاث حصص من الأسماك بشكل أسبوعي من قبل الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم من 8-10 سنوات.

Aliday038

أنا اسمي مصطفى عاطيف صاحب موقع حياة المرأة أعشق كل جديد في التغذية و الرجيم و الفيتامينات و أهوى القراءة و الجبال و أمارس السباحة و أتابع جديد كرة المضرب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock