web analytics

أهم الأطعمة لتطويل وتكثيف الشعر

تسعى كل الفتيات والسيدات إلى امتلاك شعر صحي وناعم وطويل، فيكثر البحث عن أهم الأطعمة لتطويل وتكثيف الشعر التي لا غني عنها للحصول على شعر ناعم ولامع، والتي سنعرضها في هذا المقال الذي يقدمه لكم موقع حياة المرأة.

أهم الأطعمة لتطويل وتكثيف الشعر

تتجاهل غالبية السيدات أهم الأطعمة لتطويل وتكثيف الشعر الصحية المنزلية، ويتجهن إلى مستحضرات التجميل الغير صحية والتي تشمل وسائل الفرد بالبروتين الصناعي، واستعمال مكواة الشعر والسيشوار، ويستعملن الزيوت التي تنتجها الشركات وتروج لها الدعاية، وهذه الزيوت والكريمات مليئة بالمواد الكيميائية أكثر من امتلائها بالمواد الطبيعية التي تغذي الشعر، والآن سنعرض مجموعة من أهم الأطعمة لتطويل وتكثيف الشعر التي ستغنيكم عن استخدام الزيوت والمستحضرات والوسائل الغير صحية للشعر.

السبانخ

السبانخ ليست من الأطعمة المحبوبة عند الجميع ولكنها مغذية ومفيدة جدًا للشعر وصحة الجسم، فهي مليئة بالحديد الذي يزيد من إنتاج كريات الدم الحمراء وبالتالي تقي الإنسان من الأنيميا وفقر الدم الذي يسبب تساقط الشعر، كما تحتوي السبانخ أيضًا على البيتا كاروتين الذي يتحول في الجسم إلى فيتامين أ المهم لتطويل الشعر وزيادة كثافته، و أيضًا تعدّ السبانخ غنية بفيتامين C وفيتامين B بمختلف أنواعه وهما ضروريان لتطويل الشعر وزيادة كثافته.

اللبن بمنتجاته

يحتوي اللبن بمنتجاته من الجبن القريش والزبادي على البروتين والفيتامينات والمعادن الضرورية لبناء بصيلة الشعر وتقوية الشعر ومنع تساقطه وترطيب الشعر أيضًا، ومن هذه العناصر الغذائية الحديد والكالسيوم، ويحتوي اللبن على فيتامين B5 الذي يعمل على ترطيب الشعر وتنعيمه ومنع تقصفه.

السمك والمأكولات البحرية

يحتوي السمك والمأكولات البحرية على مغذيات وعناصر هامة للشعر منها الحديد والمنجنيز والمغنيسيوم، ويحتوي الجمبري على الفسفور والكالسيوم والبوتاسيوم، وتعد الأسماك والمأكولات البحرية من أغنى الأطعمة بالأحماض الدهنية الأوميجا 3 وكل هذه الفيتامينات والعناصر الغذائية  هامة لصحة الشعر وتعمل على تقوية فروة الرأس وتحفيزها على زرع بصيلات جديدة للشعر وتحفيز البصيلات على النمو مما يعمل على تكثيف وتطويل الشعر وتقويته ومنع تساقطه.

البطاطا

تحتوي البطاطا على مادة البيتا كاروتين الموجودة في كل الأطعمة والفواكه ذات اللون الأصفر، وتتحول البيتا كاروتين في الجسم إلى فيتامين أ الذي يعمل على ترطيب وإخفاء بهتان الشعر وتنعيمه وزيادة لمعانه ومنع تساقطه أو تكسره، كما يعمل على تغذية الشعر وزيادة طوله وكثافته.

القرفة

تعد القرفة من أهم الأطعمة لتطويل وتكثيف الشعر ومن المعروف أن مشروب القرفة ليس مُفضلاً بالنسبة للغابية، ولكن للقرفة فوائد عديدة للجسم  عند معرفتها ستجعلينها مشروبا يوميا لا غنى عنه في الغذاء اليومي، فمن فوائد القرفة أنها تحتوي على الحديد الذي يعمل على زيادة طول الشعر ومنع تساقطه، وتحتوي على المعادن التي منها المغنيسيوم والزنك والكالسيوم وتعمل هذه المعادن والعناصر الغذائية على تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس مما يعمل على تحفيز نمو الشعر وزيادة كثافته.

الجوافة

يوفر كوب من عصير الجوافة محتويًا على 337 مليغرامًا من فيتامين C أربعة أضعاف الحد الأدنى من الاحتياج اليومي الإنسان من فيتامين C، ويعمل هذا الفيتامين على تقوية الشعر ومنع تساقطه والحفاظ على فروة الرأس رطبة ونظيفة خالية طوال الوقت من البكتيريا والسموم المسببة للقشرة.

البيض

يعد البيض من أهم الأطعمة لتطويل وتكثيف  الشعر ومنع تساقطه وترطيبه وإعطائه لون زاهي ولامع، وذلك بفضل احتواء صفار البيض على البيتا كاروتين (فيتامين أ) واللوتين وهما ضروريان لإعطاء الشعر اللون الزاهي اللامع له وحمايته من البهتان والجفاف والتقصف، فضلاً عن احتواء البيض على البروتين والحديد الضروريان لتقوية الشعر وبناء البصيلات ومنع تساقط الشعر، كما يحتوي البيض على البيوتين (فيتامين B7) الذي يعمل على تقوية الشعر وحمايته من التساقط و ترطيب الشعر ومنع تقصفه.

الأفوكادو

من ألذّ الفواكه وأكثرها أهمية في النظام الغذائي وأيضًا من أهم الأطعمة لتطويل وتكثيف الشعر ويرجع ذلك إلى احتواء ثمرة الافوكادو على الأحماض الدهنية (الأوميجا 3) التي تعمل على ترطيب وتقوية فروة الرأس وأطراف الشعر حيث يعمل الافوكادو على تكوين بروتينات الكولاجين والإيلاستين بفروة الرأس، كما يحتوي على نسبة عالية من البروتين وفيتامين C ويمكنكِ تناوله يوميا في النظام الغذائي أو استخدامه موضعيًا كماسك للشعر.

الأطعمة الغنية بالحديد

من أهم الأطعمة لتطويل وتكثيف الشعر الأطعمة الغنية بالحديد مثل الكبد، واللحوم، والأسماك، والبيض، واللبن، وفواكه البحر (الأسماك البحرية)، والخضروات والبقوليات مثل السبانخ واللوبيا والعدس والكرنب والبروكلي، كما تحتوي الحبوب الكاملة مثل الشوفان والأرز البني على نسبة عالية جدًا من الحديد والبروتين.

اللوز

اللوز والمكسرات جميعها من الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة والأحماض الدهنية (الأوميجا3) والحديد والبيوتين (Vitamin B7)  الضروري لنمو الشعر وزيادة طوله، ويمكنكِ تناول اللوز والمكسرات يوميًا بين الوجبات والاعتماد عليها كمكملات غذائية.

إقرأ أيضاً:-

أهم الأطعمة لتطويل وتكثيف الشعر
أهم الأطعمة لتطويل وتكثيف الشعر

4 أطعمة مهمة لتكثيف الشعر لا غنى لكِ عنها

لتكثيف الشعر وزيادة سمكه يوجد 4 أطعمة مهمة لا غنى لكِ عنها منها ما يلي:

اللحوم الخالية من الدهن

اللحوم الخالية من الدهن التي منها صدور الدجاج، واللحوم الحيوانية المنزوعة الدهون تعد من أغنى الأطعمة بالبروتين، وبالتالي فهي غنية بالحديد أيضا فتعمل على تكثيف الشعر وزيادة سمكه ومنع تساقطه، كما تعمل على فرد الشعر وإخفاء التجاعيد مع اتباع روتين مناسب للعناية بالشعر.

المأكولات البحرية

يحتوي السلمون والتونة والجمبري والرنجة على الأحماض الدهنية (أوميجا 3) المتمثلة في زيت السمك بنسبة عالية، كما يحتوي الجمبري والتونة والسلمون على نسبة عالية جدًا من البروتين والحديد والفسفور والبوتاسيوم، وهذه العناصر الغذائية ضرورية جدًا لصحة الجسم ولا غنى عنها أبدًا للشعر، حيث تساعد في الحصول على شعر قوي ولامع وناعم.

الأطعمة الغنية بفيتامين D

تساعد الأطعمة الغنية بفيتامين D على تقوية الشعر الرقيق الهائش والمتقصف، ويتواجد فيتامين D بكثرة في الشوفان، والمكسرات، والأسماك والمأكولات البحرية، والحليب ومنتجاته من الجبن والزبادي، وللحصول على أكبر قدر من فيتامين D يحب التعرض يوميًا للشمس لمدة لا تقل عن ربع ساعة؛ لأن الشمس هي المصدر الرئيسي لفيتامين D ولا تغني بقية الأطعمة المحتوية على فيتامين D عن الحصول على فيتامين D من مصدره الأصلي المتمثل في أشعة الشمس.

إقرأ أيضاً:-

أهم الأطعمة لتطويل وتكثيف الشعر
أهم الأطعمة لتطويل وتكثيف الشعر
الأطعمة المحتوية على مزيج من أحماض الأوميجا و مضادات الأكسدة

لا غنى لك عزيزتي عن تناول الأطعمة المحتوية على مزيج من مضادات الأكسدة وزيوت الأوميجا ( أوميجا 3, أوميجا6) إضافة إلى فيتامينات C, B, A  لتنعمي بشكل كثيف وصحي وناعم، فمن الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة السبانخ والبقوليات يمكن إضافتها إلى الغذاء اليومي مع وجبة من السمك، ويمكن أن توفر أسماك السردين والسلمون هذا المزيج دون الحاجة إلى جمع أطعمة مع بعضها، ولكن إذا لم يتوفر أسماك أو مأكولات بحرية عليك حسن اختيار الأطعمة في وجباتك اليومية وتنسيقها جيدًا لتحصلي على هذا المزيج من العناصر الغذائية والفيتامينات.

والآن نحب أن نختم هذا المقال الذي تحدثنا فيه عن أهم الأطعمة لتطويل وتكثيف الشعر وذكرنا محتوى هذه الأطعمة من فيتامين وعناصر غذائية وطريقة تنسيقها معا للحصول على أكبر قيمة غذائية للشعر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock